القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الـ BIOS ؟ ماذا يفعل ، ما هي وظيفته ، ولماذا هو مهم جدا ؟

 


ما هو الـ BIOS؟ ماذا يفعل ، ما هي وظيفته ، ولماذا هو مهم جدا ؟





عند بدء تشغيل كمبيوتر سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول، يوجد بالفعل نظام آخر يقوم بتشغيل الكمبيوتر قبل أن يبدأ نظام التشغيل المعتاد في العمل . النظام هو "BIOS" للوحة الأم للكمبيوتر وهو مسؤول عن مصادقة مكونات الكمبيوتر وبدء تشغيلها .


من حيث المبدأ ، يعد BIOS جسرًا مهمًا بين الأجهزة من ناحية والبرامج مثل نظام التشغيل من ناحية أخرى . في كل جهاز كمبيوتر موجود اليوم ، يجب أن يكون BIOS موجودًا في اللوحة الأم الخاصة به ، لأنه لا يمكن أن يعمل بدونه .


في هذه المقالة ، سنناقش نظام الإدخال والإخراج الأساسي (BIOS) ، وشرح ماهيته ، والمهام التي يؤديها ، وكيفية التحكم في إعداداته .


ما هو بيوس (BIOS)





 

كلمة BIOS هي اختصار لنظام الإدخال والإخراج الأساسي ، والذي يترجم إلى نظام الإدخال والإخراج الأساسي . من حيث المبدأ، هو نظام تشغيل مثبت على اللوحة الأم للكمبيوتر ، وهو مسؤول عن تنظيم عمله والتحكم في المدخلات والمخرجات .


عندما يبدأ الكمبيوتر في العمل ، فإن أول شيء يعمل هو نظام BIOS ، الذي يتحقق من الأجزاء والمكونات المختلفة للكمبيوتر، وإذا كان كل شيء على ما يرام ، يبحث BIOS عن نظام التشغيل المثبت لتمكينه من بدء وتشغيل الحاسوب .


يتمتع BIOS بوصول واسع إلى الأجهزة لأنه يمثل وحدة التحكم الرئيسية لكل شيء في الكمبيوتر . يمكن التحكم في سرعة المعالج ونظام التبريد وقرص التمهيد والإعدادات الأخرى .


في كثير من الحالات ، يمكن لنظام الإدخال والإخراج الأساسي (BIOS) إعلامنا ببعض الأعطال الأساسية للجهاز ، حيث إنه مسؤول عن أصوات التنبيه القصيرة التي يصدرها أثناء التشغيل ، والأصوات الأخرى في شكل نغمات متقطعة أو مستمرة . على سبيل المثال ، إذا كنت تواجه مشكلات مثل الطاقة المنخفضة أو ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لا تعمل


في السنوات الأخيرة ، بدأت العديد من الشركات في استخدام نظام جديد يسمى UEFI (واجهة البرامج الثابتة القابلة للتوسيع الموحدة) . من حيث المبدأ ، يقف هذا النظام وراء نظام BIOS التقليدي ، ولكنه غالبًا ما يُطلق عليه اسم BIOS لأنه يؤدي نفس المهام ، ولكن مع بعض التغييرات .


ما هي ذاكرة سيموس  CMOS




يختلف نظام الإدخال والإخراج الأساسي (BIOS) من حيث أنه يأتي مُثبتًا مسبقًا على شريحة خاصة به على اللوحة الأم . تم إصلاح BIOS أيضًا حيث لا يمكن ضبط النظام نفسه ، ولكن يتم تخزين الإعدادات المخصصة للنظام على شريحة أخرى تسمى  "CMOS" .


على عكس نظام BIOS، الذي يتواجد على شريحة ثابتة يتم تخزينها بشكل دائم، فإن إعداداته موجودة على ذاكرة CMOS المؤقتة ، مما يعني أنه يتطلب إمدادًا ثابتًا بالطاقة لمواصلة العمل ، وبدون الطاقة يتم فقد جميع المعلومات المخزنة عليه .


تحقيقًا لهذه الغاية ، غالبًا ما تشتمل اللوحات الأم على بطارية صغيرة تشبه بطارية الساعة ، وبما أن البطارية تحافظ على الطاقة إلى  CMOS، في حالة تلفها أو إزالتها ، لا يتأثر BIOS نفسه ، لكن إعداداته المخصصة وساعته الداخلية تعود إلى الحالة الافتراضية .


في السنوات الأخيرة ، بدأت بعض الشركات في تضمين إعدادات  BIOS في الذاكرة الدائمة للوحة الأم لتجنب مشكلة محو الإعدادات بسهولة، لكن العديد من اللوحات الأم لا تزال تستخدم الطريقة التقليدية، لذلك لا تزال ذاكرة CMOS مهمة حتى اليوم .


ما هو نظام UEFI و بماذا يتميز عنBIOS  ؟





الاسم الكامل لـ UEFI هو  Unified Extensible Firmware Interface، والاسم الكامل هو Unified Extensible Firmware Interface . من حيث المبدأ ، هو خليفة نظام BIOS التقليدي ، ولكن مع المزيد من الوظائف الجديدة .


يدعم UEFI تقسيم القرص بشكل أفضل لأن حجم القرص المسموح به يقتصر على 2 تيرابايت ضمن BIOS . يتضمن أيضًا العديد من ميزات الأمان التي تجعله أكثر مقاومة لهجمات الجذور الخفية .


يتميز UEFI بوجه عام بواجهة رسومية أكثر وأسهل في الاستخدام يسمح أحيانًا باستخدام الماوس ، وهو أمر غائب تمامًا في BIOS . كما أنه يسمح لأنظمة التشغيل الحديثة مثل Windows بالتواصل بشكل مباشر مع الأجهزة وأدوات الإدخال / الإخراج .


بصفتك مستخدمًا عاديًا، قد لا تلاحظ الفرق بين BIOS و UEFI، وحقيقة أن الأخير هو تطور للأول فلا عجب أنه أطلق عليه اسم BIOS، حتى من الشركة المصنعة .


مهام بيوس و دوره في عملية الإقلاع


 

في الأنظمة الحديثة ، يكون نظام BIOS مسؤولاً بشكل أساسي عن بدء تشغيل الكمبيوتر ، ولم يعد يعمل كوسيط إلزامي بين نظام التشغيل والأجهزة. ومع ذلك، لا يزال BIOS مهمًا للغاية ويلعب العديد من الأدوار الأساسية والحاسمة في عمل الكمبيوتر . ومن أهم هذه المهام :

 

إجراء فحص التشغيل الذاتي  (POST)

 

عند بدء تشغيل أي جهاز كمبيوتر ، يقوم BIOS باختبار أجهزة الكمبيوتر مثل المعالج وذاكرة الوصول العشوائي وبطاقة الرسومات وما إلى ذلك . تسمى هذه العملية باختبار التشغيل الذاتي  (POST) .


إذا كان كل شيء على ما يرام ، يبدأ الكمبيوتر كما هو مخطط له ، ولكن إذا كانت هناك مشكلة في الجهاز ، مثل المعالج غير موجود ، أو ذاكرة الوصول العشوائي غير المتصلة أو غير المدعومة ، فلن يسمح لها بالبدء وسوف أطلق إنذارًا مسموعًا بدلاً من ذلك .


تتضمن كل جهة تصنيع تحذيرات خاصة بها، ولكن تتضمن بعض التحذيرات القياسية ما يلي :

 

 ● 3  أصوات طنين قصيرة: فشل ذاكرة الوصول العشوائي .

  5  نغمات قصيرة: فشل في المعالج .

  ● التنبيه المستمر: فشل شيء مهم ، مثل ارتفاع درجة حرارة المعالج أو أي شيء آخر، اعتمادًا على دليل اللوحة الأم .


ابدأ تشغيل الكمبيوتر وحدد جهاز التمهيد الخاص بك


 




في إعدادات BIOS المعتادة ، هناك خيار يسمح للمستخدم بتعيين أولوية التمهيد للكمبيوتر ، حيث توجد عدة خيارات مثل محرك الأقراص الثابتة ومحرك الأقراص وحتى وحدة تخزين USB متصلة . اعتمادًا على الإعدادات المثبتة ، يتحقق BIOS من كل خيار بالترتيب .

 

عندما يعثر BIOS على جهاز قابل للتمهيد (عادةً قرص ثابت) ، فإنه يبدأ عملية التمهيد ويتحكم في الكمبيوتر بنظام التشغيل الرئيسي للسماح له بالتشغيل.

 

في الأنظمة القديمة ، يستمر BIOS في العمل بعد تمهيد نظام التشغيل لأنه مسؤول عن الاتصال بين نظام التشغيل والأجهزة . ومع ذلك ، فإن الأنظمة الأحدث تتحكم في الأجهزة بشكل مباشر أكثر ، بدلاً من الاعتماد كليًا على  BIOS .


التحكم بإعدادات عتاد الحاسوب

 

في واجهة  BIOS، يمكن للمستخدم أولاً التحكم في العديد من الأشياء المتعلقة بالأجهزة، حيث يمكن تمكين أو تعطيل الوظائف المتعلقة باللوحة الأم والمعالج ووحدة إمداد الطاقة ونظام التبريد وما إلى ذلك .


تتوفر بعض الميزات مثل تمكين الظاهرية أو رفع تردد التشغيل فقط من خلال BIOS، ويسمح لك النظام بالتحكم في ترتيب التمهيد وتحديد الأجهزة المحتملة التي يتم اختبارها أولاً ومحاولة التمهيد منها .


كيف يمكنني الوصول إلى واجهة BIOS والتحكم في إعداداتها ؟

 

لسوء الحظ ، لا توجد حاليًا طريقة موحدة لإدخال إعدادات BIOS، حيث يستخدم مصنعو اللوحات الأم طرقًا مختلفة ، يعتمد معظمها على الضغط المتكرر أو المستمر على مفتاح أو مجموعة مفاتيح أثناء عملية التمهيد .


تتضمن بعض المفاتيح المستخدمة للوصول إلى BIOS المفاتيح التالية :


F1  ● 
F2  ● 
F10 ● 
Esc (Escape)  ● 
Del (Delete)  ● 


تختلف هذه المفاتيح من شركة إلى أخرى ، وفي بعض الحالات يتم تعيين أحد المفاتيح المذكورة أعلاه لأمر آخر ، مثل Boot Menu. لذا ابحث في جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن المفتاح الذي تستخدمه الشركة المصنعة للوحة الأم .


بشكل عام، داخل BIOS نفسه، تكون عناصر التحكم بسيطة جدًا، حيث يتم عادةً شرح المفاتيح المستخدمة ومهمة كل منها في الجزء السفلي من الشاشة. في بعض الحالات، قد تكون هناك واجهة رسومية بسيطة يمكنك التحكم فيها بالماوس .


تذكر أنه من السيئة للغاية العبث بإعدادات BIOS وتغييرها بشكل تعسفي ، عليك أن تعرف ما تفعله في BIOS ، لأن أي خطأ يمكن أن يجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يعمل أو يواجه مشاكل ، ثم عليك التحقق من خطواتك ومحاولة عكسها لمعرفة ما هو الخطأ .

 

 



تعليقات

فهرس المحتويات