القائمة الرئيسية

الصفحات

 

اهم الفروق بين غوغل Bard و ChatGpt





أطلقت شركة (OpenAI) برنامج الدردشة التفاعلي (ChatGPT) في  نوفمبر  2022، وسرعان ما أصبح الروبوت ظاهرة تكنولوجية وحديث العالم حيث بدأ الناس في إيجاد طرق لاستهلاك المحتوى الذي ينشئه الإنسان. الذكاء للعمل والتعليم و أغراض شخصية، على الرغم من أن تحذير OpenAI نفسه هو إجابة غير دقيقة إنسان آلي. توليد المحتوى له مزايا وعيوب .


دفعت ضجة الإنترنت الضخمة Google إلى الإعلان عن برنامج Bard التفاعلي للمحادثة القائم على الذكاء الاصطناعي وتقنية معالجة اللغة الطبيعية، لكن Google Bard bot لا يزال في مرحلة الاختبار النهائية ومن المتوقع إطلاقه بحلول نهاية فبراير 2023.

يقوم الذكاء الاصطناعي التوليدي بإنشاء محتوى بناءً على البيانات التي يمتلكها المستخدم بالفعل، بعد استعلام المستخدم. يستخدم مجموعة بيانات نصية ضخمة للتنبؤ بالتسلسل التالي للكلمات في سياق معين. يبحث عن الأنماط الإحصائية والعلاقات بين الكلمات لتوليد نص متماسك وواقعي.

ومع ذلك، على الرغم من وظائفهم المتشابهة، فإن Google Bard و ChatGPT لديهما اختلافات كبيرة بينهما. إذن ما هي هذه الاختلافات ؟


1- ماهو ChatGpt ?



 هو نموذج لغوي ضخم (بالإنجليزية : large language model) تم تدريبه باستخدام تقنية التعلم العميق (بالإنجليزية : deep learning)، وهو ينتمي إلى عائلة نماذج GPT (بالإنجليزية : Generative Pre-trained Transformer) التي تم تطويرها بواسطة شركة OpenAI. يستخدم ChatGPT نموذج الترانسفورمر (بالإنجليزية : Transformer) الذي يتيح للنموذج فهم السياق والتعلم من النصوص الكبيرة، ويمكن استخدامه في العديد من التطبيقات مثل توليد النصوص والرد على الأسئلة والترجمة وغيرها. يمكن التواصل مع ChatGPT من خلال واجهة المحادثة الخاصة به لطرح الأسئلة والاستفسارات والحصول على إجابات منطقية ومفهومة.


ChatGPT عبارة عن روبوت محادثة تفاعلي يعتمد على نموذج اللغة GPT 3 - ، والذي يستخدم لصياغة الردود على استفسارات المستخدم في حوارات المحادثة.


يتضمن أفضل محتوى تم إنشاؤه بواسطة روبوتات ChatGPT ما يلي :


  • كودًا برمجيًا بسيط.
  • مشاركات المدونات، والمقالات.
  • مسودات البريد الإلكتروني.
  • ملخصات النصوص والاجتماعات والبودكاست.
  • تفسيرات بسيطة للموضوعات المعقدة.
  • ملخصات المواد القانونية.
  • وصف المنتج.
  • الترجمات.
  • النكات أو الميمات.
  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي.

تقلق روبوتات ChatGPT المحررين وأعضاء هيئة التدريس والأساتذة في الجامعات والمعاهد البحثية. نظرًا لأن النصوص التي كتبها لا يمكن تمييزها عن تلك التي كتبها البشر، فقد أرادوا معرفة كيفية منع الطلاب من الغش والانتحال. رداً على ذلك ؛ في 31 يناير 2023، أطلقت OpenAI أداة (AI Text Classifier) ​​يمكنها تصنيف النص واكتشاف ما إذا كان روبوتًا أم لا. (ChatGPT) لقد كتبت.


2 - ما هو روبوت جوجل Bard ؟





Google chatbot Bard يسحب المعلومات من الويب ويعمل على قمة نموذج اللغة (LaMDA) الذي من خلاله سيوفر Bard تفاصيل أكثر عن الأسئلة من بحث Google العادي.

الهدف الرئيسي من Bard bot هو استخراج المعلومات من الإجابات البسيطة من صفحات نتائج محرك البحث مثل المساعد الرقمي Alexa و Siri، ولكن مع روابط للمستخدمين لجمع المزيد من المعلومات.

سيعمل الشاعر أيضًا كمساعد شخصي، يساعد في مهام مثل حجز الإجازات، والعثور على الحجوزات الحالية، والمساعدة في تخطيط الوجبات.

3- ما هي الاختلافات الرئيسية بين جوجل Bard و ChatGPT:






ستكون وظيفة الروبوتين متشابهة، حيث يقوم المستخدم بإدخال استعلام لتلقي استجابة شبيهة بالإنسان.

لكن الاختلاف الرئيسي بين Google Bard و ChatGPT ؛ هو مصدر البيانات، حيث سيقوم Bard بسحب المعلومات من الويب حتى يحصل المستخدمون على أحدث المعلومات، بينما يستجيب ChatGPT بناءً على البيانات المتاحة في عام 2021. لذلك سيكون لدى المزيد من البيانات من خلال جمع المعلومات في الوقت الحقيقي الأبحاث.

يستخدم Google Bard نموذج لغة كبير تم تطويره بواسطة Google (LaMDA)، بينما يستخدم برنامج ChatGPT bot نموذج لغة كبير تم تطويره بواسطة OpenAI (GPT-3). المفارقة هنا هي أن كلا النموذجين يعتمدان على (Transformer)، وهي بنية شبكة عصبية مفتوحة المصدر لفهم اللغة الطبيعية التي أعلنت عنها Google في عام 2017.

لكن نموذج LaMDA يختلف عن نماذج اللغة الأخرى من حيث أنه تم تدريبه على المحادثة لأنه يمكن أن يجد أنماطًا في الجمل وبين الكلمات لإنشاء حوار للكلمات الفردية، بينما يقوم GPT-3 بإنشاء النص يتم تدريبه، لذلك يقوم ChatGPT بإنشاء معلومات المحتوى في نص واحد .

يحتوي ChatGPT على أدواته الخاصة لاكتشاف النص الذي تم إنشاؤه أو نماذج اللغة الأخرى، وهو شيء لا يمتلكه Google Bard حتى الآن.

برنامج Google Bard bot مجاني تمامًا حاليًا، بينما يحتوي ChatGPT على إصدار مجاني ونسخة مدفوعة، وأطلقت OpenAI مؤخرًا إصدارًا مدفوعًا من ChatGPT Plus.

إليك مقارنة بين جوجل Bard و ChatGPT :


جوجل Bard

روبوت ChatGPT

يسحب Bard معلوماته من الويب.

تستند استجابات ChatGPT إلى البيانات المتاحة اعتبارًا من عام 2021.

تتضمن استجاباته نتائج بحث جوجل العادية.

استجابات نصية فقط.

يعتمد عمله على LaMDA، وهو نموذج لغوي كبير طورته Google.يعتمد عمله على نموذج لغة كبير (GPT-3) طورته شركة OpenAI.
لقد تدرب على الحوار وليس النص، لذا فهو يفهم سياق المحادثة ويركز على إنشائها.دُرب على النص، لذلك يركز في إنشاء نص.
ستقوم Google بدمج قدراتها في محرك بحث Google الخاص بها.ستقوم Microsoft بدمج قدراتها في محرك بحث Bing الخاص بها.

كما أنه لا يدعم أداة الكشف عن الانتحال الخاصة به.

يتضمن أداته الخاصة (مصنف النص AI) لاكتشاف النص الذي يولده.

مجاني تمامًا حتى الآن.

هناك نسخة مجانية ونسخة أخرى مدفوعة تسمى (ChatGPT Plus).

تعليقات

فهرس المحتويات